ملتقى مدرسة حلمي حنون التربوي
اهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة حلمي حنون الأساسية ... لا تتردد في التسجيل


الملتقى الرسمي لطلاب مدرسة حلمي حنون الأساسية_طولكرم
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
كلمة مدير المدرسة
كلمة مدير المدرسة
تصويت
ما هو رأيك بالمنتدى !
ممتاز
تقرير عن الملحن والمغني مارسيل خليفة Vote_rcap74%تقرير عن الملحن والمغني مارسيل خليفة Vote_lcap
 74% [ 20 ]
جيد
تقرير عن الملحن والمغني مارسيل خليفة Vote_rcap19%تقرير عن الملحن والمغني مارسيل خليفة Vote_lcap
 19% [ 5 ]
سيء
تقرير عن الملحن والمغني مارسيل خليفة Vote_rcap7%تقرير عن الملحن والمغني مارسيل خليفة Vote_lcap
 7% [ 2 ]
مجموع عدد الأصوات : 27
مواقع صديقة
  • وزارة التربية والتعليم العالي
  • وكالة معا الاخبارية
  • وكالة وفا الاخبارية
  • تقرير عن الملحن والمغني مارسيل خليفة Fb110
    أوقات الصــلاة
    الفجر 06:08
    الظهر 12:37
    العصر 03:20
    المغرب 05:38
    العشاء 07:06
    طـــقــس فــلسطيــن
    الحكمة العشوائية
    إذَا تَفرَقَتْ الغَنَمُ قَادَتها العَنْزُ الجَربَاء. ‏
    اعلان
    لايك للصفحة .. سما عتيل

    شاطر
     

     تقرير عن الملحن والمغني مارسيل خليفة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    احمد باسم فريج
    عضو متميز
    عضو متميز


    ذكر
    عدد المساهمات : 85
    السمعة : 2657
    تاريخ التسجيل : 10/12/2012
    تاريخ الميلاد : 02/04/1999
    العمر : 20
    مكان الاقامة : شويكة

    تقرير عن الملحن والمغني مارسيل خليفة Empty
    مُساهمةموضوع: تقرير عن الملحن والمغني مارسيل خليفة   تقرير عن الملحن والمغني مارسيل خليفة Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 1:08 pm

    مارسيل خليفة





    الفنان مارسيل خليفة


    عندما نصغي إلى الفنان مارسيل خليفة وهو يغني بأنشودة أو ترنيمة ما، سرعان ما نتآلف وننصهر معه. ونشاطره حسه الوطني إزاء بلده المتداعي دفعته إلى انتقاء الكلمة، التي تجسد شعورنا وهواجسنا حيال الوطن المتأزم، وحيال كل ما في شأنه أن يمس حياة الإنسان.
    وقد أدرك مارسيل المعاناة بكل مقاييسها وعايشها وتفاعل معها، ولم تثنيه أو تثبط على الذود عن حياة الوطن، ولجم الفساد وكبح جماح الغلاء المستشري. ولم يكتف بذلك.. بل طفق يسعى إلى وسيلة توفر صد الأعداء المتربصين، سخر صوته لكل الناس على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم وعقائدهم. ولا نجافي الحقيقة حينما نطلق عليه "الفنان المناضل" وليس النضال بالسلاح فحسب... وإنما بالكلمة والصوت واللحن وهما قاسم مشترك لدحر فلول الأعداء.
    أغاني خليفة تحمل رسائل إنسانية صالحة لكل زمان لم يغنِ مارسيل خليفة لفلسطين والثورة فحسب، لقد ساهم الفنان مساهمة جوهرية في تجديد الموسيقى الشعبية في لبنان، إضافة إلى وضعه الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام وإشرافه على تنفيذ مشروعات جادة في مجال التعاون الثقافي الدولي. كما أن خليفة من رعاة الثقافة الفنية في المنطقة العربية، لاسيما في فلسطين.

    إذا قابله الإنسان لأول مرة، فلن يلاحظ أن الفنان البالغ من العمر تسعة وخمسين عاماً هو أحد كبار الفن الموسيقي في العالم العربي. بقامته القصيرة ولحيته التي يغلب عليه الشعر الرمادي وعينيه الضيقتين.
    ولد الفنان مارسيل خليفة ابناً لعائلة صيادين مارونيين في عام 1950 ببلدة عمشيت شمالي بيروت، وهي بلدة يقطنها مسيحيون ومسلمون معاً. مبكراً اكتشفت الأم الموهبة الموسيقية لابنها الذي حول كافة الأواني والأوعية في المنزل إلى طبل يقرع عليه. يقول خليفة "للأسف لم أنعم طويلاً بالحياة مع أمي، إذ إنها توفيت في عمر مبكر للغاية"، ومن نبرات صوته يدرك السامع أن هذا الفقدان المبكر قد ترك آثاره العميقة على حياته كلها.
    مارسيل مؤلف موسيقي ومغني وعازف عود لبناني, وهو أحد أهم الفنانين العرب الملتزمين بقضية فلسطين ،عرف مارسيل دوما بأغانيه التي تأخذ الطابع الوطني، وبأسلوب دمجه بين الموسيقى العربية والآلات الغربية كالبيانو. اعتقل على يد الاحتلال الإسرائيلي و تعرض لأبشع طرق التعذيب
    إيمانه بالقضية الفلسطينية رافقه في أغانيه و موسيقاه رغم أن طابع الموسيقى قد اختلف بشكل واضح حسب مراحل حياته من الحرب الأهلية اللبنانية و النضال الفلسطيني إلى مرحلة السلم اللبناني و مرحلة ما بعد الطائف ، و اتفاقيات أوسلو على الجانب الفلسطيني.
    بالتعاون مع الفريق الذي أسسه عام 1976 باسم "ميادين" غنّى خليفة للتحرر والثورة والحب، ولكن ليس بالطريقة الكلاسيكية الفخمة التي اعتاد المطربون العرب أن يشدوا بها. اعتمد خليفة لغة جديدة بسيطة للغاية يستطيع الجميع فهمها. استندت ألحانه على الموسيقى الشعبية والدينية في لبنان، أما نصوص أغانيه فمعظمها مستمد من قصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش الذي نشأ في إسرائيل، ثم هجرها إلى المنفى وعاش منذ عام 1972 في بيروت.

    بفضل تلحين مارسيل خليفة حققت قصائد محمود درويش شهرة كبيرة في العالم العربي بأسره، ومعها اشتُهر خليفة أيضاً.مطلقا ظاهرة غناء القصيدة الوطنية الفلسطينية التي تمتزج فيها صورة المرأة الحبيبة بالأرض و الوطن أو الأم و الوطن معا ، كانت البدايات مع : "ريتا و البندقية" و "وعود من العاصفة" و استمرت لسنين محققة مزجا رائعا بين العود و شعر درويش الرمزي الوطني العاشق فكانت "أمي" و كانت "جواز السفر" أفضل شعارات يحملها و يرددها الجماهير العربية المنادية بالنضال في فترة ما بعد النكسة . شكل مارسيل و درويش أقرب ما يشبه الثنائي في أذهان الناس ، رغم أنهما لم يلتقيا إلا في فترة متأخرة . لحن مارسيل أيضا لشعراء آخرين مثل حبيب صادق و طلال حيدر ("تصبحون على وطن") . استطاع مارسيل أيضا إدخال الساكسفون إلى الموسيقى العربية في واحدة من أهم أغانيه " يعبرون الجسر " و عبر عن تضامنه مع الفقراء في " قصيدة الخبز و الورد " .
    في المرحلة الثانية (من التسعينات إلى الآن) بدأ مارسيل يميل أكثر للتلحين الموسيقي البحت دون الغناء فكانت بداية مشاريعه الموسيقية التي بدأها بمعزوفة "جدل" التي تعتبر نقاشا بين العود القديم (مارسيل خليفة) والعود الجديد (شربل روحانا) فكان محاولة أكثر من ثورية بالنسبة لتقديم العود ، قام مارسيل أيضا بتأليف موسيقى تصويرية في العديد من مسرحيات عبد الحليم كركلا الأخيرة : مثل حلم ليلة صيف و الأندلس ... الحلم المفقود و أليسا .. ملكة قرطاج .
    في عام 2003 تعرض مارسيل لدعوى قضائية في لبنان لأنه استخدم تعبير قرآني في أحد أغانيه تحديدًا قصيدة : ( أنا يوسف يا أبي ) و هي قصيدة تستلهم قصة يوسف عليه السلام من القرآن في إسقاط على القضية الفلسطينية ، لاحقا تم تبرئة مارسيل خليفة وتقديم اعتذار رسمي له .

    قام مارسيل مؤخرًا بقيادة فرقة أوركسترا شارك بها العديد من العازفين العالميين و هو يغني أغانيه عن حبيبته فلسطين ويعزف معزوفاته الرائعة ، كانت إحدى هذه الحفلات في قصر الأونسكو في بيروت ،كما أصدر ألبوماً جديداً بعنوان تقاسيم .
    تقديراً لإنجازاته الموسيقية ولجهوده من أجل التفاهم بين الشعوب كُرم مارسيل خليفة بعدة جوائز قيمة، وعُين من قبل اليونسكو والملك محمد الخامس ملك المغرب سفيراً من أجل السلام. وعن ألبومه "تقاسيم" الذي ظهر في عام 2007 حصل الموسيقار على جائزة "شارل كروس" المرموقة.


    لم يرتكن مارسيل خليفة إلى هذه الجوائز ولم يستنم إلى انجازاته، فهو ما زال يسعى دون كلل أو ملل إلى تنفيذ مشروعات أخرى لتفاهم أفضل بين الشرق والغرب.
    قدم مارسيل خليفة عملا مسرحيا ضخما بعنوان مجنون ليلى قدمه في نهرجان الربيع بالبحرين العام الماضي بالتعاون مع الشاعر قاسم حداد وأهدى العمل لكل من يؤمن الحب ولكل من ينظر للحياة متفائلا ومنتظرا قدوم الربيع


    يخطط خليفة لتكريم الشاعر الفلسطيني محمود درويش الذي توفي في أغسطس (آب) 2008 عن 66 عاماً. وأياً كانت الدروب الفنية التي سيسير فيه الفنان، فستبقى فلسطين بالنسبة لمارسيل خليفة شغله الشاغل وموضوع حياته.



    من أشهر أغاني مارسيل


    أحن إلى خبز أمي

    وقهوة أمي ..

    ولمسة أمي ..
    وتكبُر في الطفولة
    يوماًعلى صدر يوم
    وأعشق عمري لأني
    إذا مت،
    أخجل من دمع أمي!
    خذيني، إذا عدت يوماً
    وشاحاً لهدبُك
    وغطي عظامي بعشب
    تعمد من طهر كعبك
    وشدي وثاقي .. بخصلة شعر
    بخيط يلوح في ذيل ثوبك ..





    ضعيني، إذا ما رجعت

    وقوداً بتنور نارك ..
    وحبل غسيل على سطح دارك
    لأني فقدت الوقوف
    بدون صلاة نهارك
    هرمت، فردي نجوم الطفولة
    حتى أشارك صغار العصافير
    درب الرجوع .. لعش انتظارك!
    =======
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تقرير عن الملحن والمغني مارسيل خليفة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ملتقى مدرسة حلمي حنون التربوي :: القسم التعليمي :: منتدى اللغة العربية-
    انتقل الى: