ملتقى مدرسة حلمي حنون التربوي
اهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة حلمي حنون الأساسية ... لا تتردد في التسجيل


الملتقى الرسمي لطلاب مدرسة حلمي حنون الأساسية_طولكرم
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
كلمة مدير المدرسة
كلمة مدير المدرسة
تصويت
ما هو رأيك بالمنتدى !
ممتاز
رياضة اليوغا Vote_rcap74%رياضة اليوغا Vote_lcap
 74% [ 20 ]
جيد
رياضة اليوغا Vote_rcap19%رياضة اليوغا Vote_lcap
 19% [ 5 ]
سيء
رياضة اليوغا Vote_rcap7%رياضة اليوغا Vote_lcap
 7% [ 2 ]
مجموع عدد الأصوات : 27
مواقع صديقة
  • وزارة التربية والتعليم العالي
  • وكالة معا الاخبارية
  • وكالة وفا الاخبارية
  • رياضة اليوغا Fb110
    أوقات الصــلاة
    الفجر 06:08
    الظهر 12:37
    العصر 03:20
    المغرب 05:38
    العشاء 07:06
    طـــقــس فــلسطيــن
    الحكمة العشوائية
    إذَا تَفرَقَتْ الغَنَمُ قَادَتها العَنْزُ الجَربَاء. ‏
    اعلان
    لايك للصفحة .. سما عتيل

    شاطر
     

     رياضة اليوغا

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    abed11
    عضو متميز
    عضو متميز


    ذكر
    عدد المساهمات : 60
    السمعة : 2538
    تاريخ التسجيل : 10/12/2012
    تاريخ الميلاد : 24/08/1999
    العمر : 19
    مكان الاقامة : طولكرم

    رياضة اليوغا Empty
    مُساهمةموضوع: رياضة اليوغا   رياضة اليوغا Emptyالجمعة ديسمبر 14, 2012 8:56 am

    اليوغا نوع من التدريب التأملي آخذ في الانتشار، ظهر في الـهـنـد قبل خمسة الآف سنة . اليوغا هو نوع من التأمل ،أو التدريب ، الشامل يركز على الروحانية العارمة .

    اليوغا تحسّن صحة القلب وتنشط العضلات وتزيد المرونة وتجلب الهدوء والسكينة . إنها نوع من الممارسة التأملية تحد من القلق وتذكي الذهن .

    يستخدم الناس اليوم أربعين نوعا من اليوغا . نوع الهاثا ، وهو أقدم أنواع اليوغا وأكثرها انتشارا ، ويعتمد أسلوب العنف ، ويرجع تاريخه إلى العصور القديمة . يركز هذا النوع على أساليب التنفس خلال اتخاذ أواضع مختلفة . وهذا النوع من اليوغا يناسب الأفراد الذين يعانون من الضغط النفساني أو الإجهاد ويحتاجون إلى الاسترخاء .

    تشمل الأنواع المنتشرة من يوغا الهاثا أماندا (يوغا التأمل) ، وأشتانجا (يوغا الحركة)، ويوغا كلية بيرخاما الهندية (يوغا الحرارة) ، وإنتيجرال (مقدمة ليوغا التأمل) ، وكوندالينا (يوغا نفس النار) ، وكريبالو (يوغا تصمم خصيصا حسب حاجة الفرد) ، ولينجار (اليوغا الدقيقة) .

    بالرغم من تعدد أنواع اليوغا ، إلا أن اختيار النوع الذي يسد حاجاتك ليس بالصعوبة التي نتصورها . يتوقف تحديد النوع المناسب لك على تحديد أهدافك ومستوى لياقتك الحالي .

    إذا لم تكن قد جربت اليوغا من قبل قط ، وجب عليك أن تبدأها ببطؤ . اليوغا تمارس بالتدريج وتتقدم لاشعوريا فتحقق النتائج المرجوة والأهداف المحددة بسرعة دون أن تشعر بمرور الوقت .

    هذا ومن جانب اخر ، وبالنسبة الى فوائد اليوغا فإن اخذ درس واحد من اليوغا يؤدي إلى انخفاض نسبة الكورتيسول عند الإنسان، و هو هرمون يسبب القلق والإرهاق و يعتقد العلماء أن له تأثير قوي في تكوين الدهون في منطقة المعدة، كما أن ممارسة اليوغا تؤدي إلى انخفاض احتمالات الإصابة بالسكري وأمراض القلب.

    قامت مجموعة من الباحثين بإجراء دراسة معمقة حول اليوغا و فوائدها لجسم الإنسان. قام الفريق بأخذ عينات دم من 16 شخص مارسوا اليوغا على مدى أسبوع، الأشخاص كانوا يمارسون اليوغا لمدة 50 دقيقة في اليوم.

    كانت النتائج أن نسبة الكورتيسول انخفضت بشكل فوري وذلك منذ اليوم الأول من بدأ المشتركين في ممارسة اليوغا.

    المزيد من الأبحاث لا زالت تجرى لمعرفة ما هي الآلية التي تخفض مستويات هذا الهرمون عن طريق اليوغا. كما أن الأطباء لا يعرفون المدة التي يبقى فيها مفعول الرياضة كما انهم لا يعرفون بعد ما هي المدة الكافية للحصول على الفائدة العظمى من هذه الرياضة.

    لكن المؤكد انه إذا كنت تشعرين بالاكتئاب أو القلق فان اليوغا مفيدة جدا للتخلص من الضغوط و الاسترخاء بالإضافة إلى كونها دواءا فعالا لعلاج الأمراض الناتجة عن الارتفاع المزمن لنسب هرمون الكورتيسول في الدم.

    ومن الجدير بالذكر أن خبراء التجميل وجهوا نصيحة للسيدات مؤخرا بمدى أهمية ممارسة رياضة اليوغا وبصفة خاصة في عضلات الوجه، لأن منطقة الوجه والفكين تضم 57 عضلة. ويشير الخبراء إلى أن الانتظام في هذه الرياضة يؤخر الشيخوخة ويقاوم التجاعيد من خلال تحريك عضلات منطقة الوجه لمدة 10 دقائق يوميا.

    ونحن كثيرا ما نسمع من المشاهير من الفنانين أنهم يقومون بممارسة الرياضة وأن النساء منهم على الأغلب يمارسن اليوغا التي انتشرت مراكز تعليمها في كل مكان. واليوغا هي علم منبثق من المعرفة الهندية القديمة (الفيدا)، أما كلمة "يوغا" فهي كلمة من اللغة السنسكريتية وتعني الاتحاد بين الجسم والعقل والاتصال بالإله.. لا تفرق بين جسم الإنسان وعقله بل تجعلهما وِحدة واحدة.

    وفلسفة اليوغا تعرض مبادئ لها بصيرة نافذة في كل جوانب الحياة الروحية والعقلية والجسدية، وفيها الإنسان مركز لقوى متحركة وثابتة فكلما نما الجانب الثابت فيه زادت سيطرته على الجانب المتحرك.

    المجالات الرئيسية لليوغا:

     ياما: وهي خمس قواعد للسلوك في المحيط الخارجي للفرد الذي يتأثر دائما بأفكاره وأعماله وهي: الصدق ، اللاعنف ، عدم تقبل ممتلكات الغير، عدم الطمع ، العزوبية، أي الحالة التي تتواجد فيها الحياة في الفرد دائما في اتجاه سامٍ.

     نياما: وهي فضائل تتطور تلقائيا عند الوصول إلى حالة اليوغا وهي: النقاء والرضا والتقشف والبحث والتكرس لله.

     آسانا: وهي الأوضاع والتمارين الجسدية التي تطور الجسم السليم للتمهيد للجلوس لفترات طويلة للتأمل.

     براناياما: أي مجال التنفس وقوة الحياة، فالإنسان قد يعيش أياما دون ماء أو طعام ولكن لا يستطيع البقاء أكثر من دقائق معدودة دون هواء إلا في مستويات وعي مرتفعة حين يصل إلى حالة اليوغا حيث يمكن إيقاف التنفس لوقت طويل وبشكل تلقائي.

     براتياهارا: أي انسحاب الحواس عن أغراضها ليتحرر الفكر من القيود الحسية والأنماط الاعتيادية للإدراك، وهذا يحدث في أول مرحلة من الغوص في أعماق الفكر.

     هارانا: وهي الانسحاب من تعددية وعشوائية الأفكار وتوحيد الانتباه إلى موضوع داخلي واحد.

     ديانا: وهي تخفيف الاضطرابات الفكرية والوصول إلى مستويات أعمق من منهج التفكير في اتجاه منبع الأفكار.

     الصمادي: وهي حالة اليوغا أي حالة توحد الوعي في حالة مطلقة تتميز باللامحدودية وقدرات فائقة.

    وتمارس اليوغا من خلال مجموعة من التمارين العقلية والأوضاع الجسمية، بحيث تتناغم الحركة الجسمية مع التخيل العقلي مع طريقة التنفس، وقد صُممَت تمارين اليوغا لضبط الضغط في النظام الغددي في الجسم، وبالتالي زيادة كفاءته، وزيادة كفاءة الصحة العامة.

    ونظام التنفس يقوم على مبدأ أن التنفس هو مصدر حياة الإنسان، فممارس اليوغا يقوم تدريجيا بزيادة ممارسة نظام التمرينات الرياضية والتنفس، ثم بعده يدرب جسده وعقله على التركيز والتأمل، وبالممارسة اليومية المنتظمة لنظام اليوغا يحصل الفرد على عقل صافٍ وواعٍ، وذاكرة قوية، وجسم صحي.

    في نظر اليوغا يتسم التمرين بأنه لا يستهدف الجسم المادي معزولا عن باقي مقوماته أو عن العقل فحسب، بل يستهدف الإنسان ككل، لكي ينميه تنمية كاملة حتى يصبح الجسد المادي صالحا لوجود الروح فيه. ولحفظ خلايا الجسم في حالة طيبة من النشاط والحركة يلزم الاهتمام بالعوامل التالية:

    •الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس.
    •الأكسجين
    •الطعام الطبيعي النقي.
    •السوائل النقية مثل: الماء وعصير الفواكه والمشروبات الطبيعية كالأعشاب.
    •التدريب البدني لتكوين الجسد بشكل يكون أكثر صلاحية لتحقيق الهدوء والتركيز وذلك بواسطة تمارين اليوغا المختلفة.

    لذا فممارسة اليوغا تساعد على تحقيق توازن طبيعي بين العقل والجسد والتي من خلالها تبرهن الصحة عن نفسها، فالصحة لا تعني فقط خلو الجسد من الأمراض، بل هي بالإضافة إلى ذلك صنع بيئة داخلية تسمح للفرد بالوصول لحالة التوازن الفعال للصحة



    -استراحة العين:

    1-اجلس على كرسي وليكن ظهرك مستقيماً ومشدوداً من دون تحريك الرأس. انظربعينيك ناحية الشمال إلى أقصى درجة يمكنك الوصول إليها، وامكث دقيقة ثم غير اتجاه نظرك لمدة دقيقة أخرى. ثم إلى الأعلى والأسفل من ناحية الشمال، ثم ناحية اليمين، ثم حاول الدوران بعينيك في كل الاتجاهات.
    2-حاول إغلاق إحدى العينين ووضع إصبعك أمام الأخرى ومن ثم تقريبه وإبعاده عن العين، ثم غير بالعين الأخرى.
    3-غط كلتا العينين بكلتا يديك حتى تشعر بالدفء، وتخيل أنك في غرفة مظلمة، وهذا يساعد على استرخاء عضلات العينين لمدة دقيقة، ويمكن عمل هذا التمرين وأنت تجلسين أمام شاشة الكمبيوتر عند الشعور بالتعب.

    - تمرين التحديق إلى السقف:

    1- قف مستقيم وخذ خطوة واسعة إلى الأمام. ضم يديك مع بعضهما من الخلف وارفع رأسك إلى أعلي كأنك تحدق في السقف. أمكث أطول مدة ممكنة.
    2- عند العودة إلى وضع البداية .. انزل رأسك أولاً. ثم أخر صدرك المشدود ثم يديك ببطء. ثم بدل بالرجل الأخرى وأعيد التمرين حتى تشعر بالاسترخاء التام.

    تعطي صحة جيدة لإنها تحقق تكامل وتوازن كافة أجهزة الجسم وتجعله مترابطا وتمدد الفقرات وتقوي العضلات.

    علاج طبيعي للتوتر والقلق .

    وهي افضل علاج وقائي يعمل على توافق الجسم والعقل والمشاعر وتحسن من الحالة العامة للجسم وحيويته وتوفر الهدوء النشط والصفاء الذهني.
    تتطلب اليوغا نشاط ذهني فتساعد بالتالي على التركيز والصفاء الذهني.
    تساعد على إدراج ماهية الجسم وتعزز الأداء الجيد حيث تركز على الإستقرار المركزي "بالجسم والظهر " وتحسم التنسيق والتوازن.
    تحسن من حركة المفاصل ومرونتها ومجال حركة الجسم مما يساعد على الأداء الرياضي والقيام بالنشاط اليومي بسهولة ويسر.
    تساعد على استعادة الشكل الجسماني المنتظم . غالباً ما يكون هناك جانب من الجسم أضعف أو اكثر مرونة من الآخ . وقد يؤدي عدم التوازن هذا إلى الإصابة واللم وعدم الإحساس بالراحة.
    تساعد اليوغا على تنظيم إفراز الهرمونات من الغدد المختلفة وتساعد على تنظيم الميتابولزم.


    الدراسات الاخيرة في اليوغا :

    كشف تقرير نشرته مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن ممارسة اليوغا ورياضة التأمل تفيد في تخفيف الألم.
    فقد أجرى الباحثون في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا الأميركية دراستهم على 42 شخصا مصابا بمتلازم النفق الرسغي, وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات, تعلمت الأولى تمارين التأمل واليوغا, وتلقت الثانية جبيرة رسغية عادية, وتركت الثالثة دون علاج, ثم تم قياس درجات الألم عند كل مجموعة بعد ثمانية أسابيع, وبعد إجراء عدد من الفحوص العصبية تبين أن تمارين اليوغا والتأمل ساعدت في تخفيف الشعور بالألم والانزعاج بشكل كبير.

    ولاحظ الباحثون في نهاية الدراسة أن الأشخاص المشاركين في مجموعة اليوغا سجلوا شعورا أقل بالألم وحركة أقوى لليد والرسغ مقارنة مع الأفراد في المجموعات الأخرى.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احمد باسم فريج
    عضو متميز
    عضو متميز


    ذكر
    عدد المساهمات : 85
    السمعة : 2660
    تاريخ التسجيل : 10/12/2012
    تاريخ الميلاد : 02/04/1999
    العمر : 20
    مكان الاقامة : شويكة

    رياضة اليوغا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رياضة اليوغا   رياضة اليوغا Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 1:18 pm

    موضوع حلو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    رياضة اليوغا
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ملتقى مدرسة حلمي حنون التربوي :: القسم التعليمي :: التربية الرياضية والنشاطات-
    انتقل الى: